الخميس، 5 نوفمبر، 2009

إحسبها صح تعيشها صح


منذ عدة أيام قام والدي بتغيير مصباح حجرته لأن السابق حُرق وفي اليوم التالي لتغييره وهو مصباح تقليدي بالمناسبة اكتشفت أنه حُرق وحينما عاد من صلاة العشاء وجدته أحضر آخر وفارق السعر بينه والآخر كبير إذا أن الجديد بحوالي 15 جنيه والتقليدي بجنيه ونصف تقريبا، وسألته لماذا يا أبتاه ؟ فقال " لأن الجديد مُوفر للكهرباء وإضاءته أطول وبيتحمل "

هنا تذكرت إحدي زيارات الرئيس مبارك لإحدى محافظات الصعيد منذ عام ونصف تقريباً وكان وقتها يفتتح محطة كهرباء ووقف وزير الكهرباء حسن يونس ليعرض تقريراً عن الكهرباء وحالها ومشاريعها .. المهم : أنه تحدث عن المصابيح الموفرة للطاقة وأن مصر تنتج تلك المصابيح ولديها خطوط إنتاج جيدة وتحدث الرئيس عن أنها غالية عن المصباح التقليدي فرد الوزير بأنها ذات عمر أطول وموفرة للكهرباء، ودعوني أوجز فوائدها في النقاط التالية :

1 - ستوفر من استهلاك المواطن للكهرباء حيث أنها توفر ما نسبته 85% من الكهرباء المستهلكة في المصباح التقليدي وبالتالي ستوفر على فاتورة المواطن مصاريف إضافية .
2 - ستوفر على المواطن عبء شراء مصباح كهربائي جديد كل 1000 ساعة استهلاك ( في المتوسط ) لتضاعف هذه الساعات لتصل ل 8000 ساعة .
3 - توفير إضاءة أكبر وصحية أكثر من خلال المصباح الجديد بدلاً من الإضاءة الصفراء التي ترهق العين في المصباح التقليدي .
4- توفير مصابيح ذات شكل أنيق مما يُمثل مظهراً من مظاهر الجمال في المنزل بدلاً من المصابيح  القديمة ركيكة التصميم والشكل .
5- ستضيف للدولة فائض كبير من الطاقة يمكن أن يُستغل في مشاريع تنموية أخرى أو تصديره للدول المجاورة خاصة لو عرفنا أن الدول العربية اقتربت من إكمال مشروع الربط الكهربائي بينها، ومصر هي المركز الرئيس لهذا المشروع وسيتم من خلالها عمليات التحويل والربط الرئيس بين كافة الدول العربية ، مع العلم أنه في هذه الحالة لن تورد مصر الكهرباء مُدعمة كما هو الحال مع المواطنين وبالتالي ستزيل عبء قائم على موازنة الدخل للدولة وتوفر مصدر دخل جديد لها .
6 - ستقي مصر الضغوط التي تحدث لها بين الحين والآخر مع ازدياد حركة النمو وزيادة الطلب على الكهرباء .
ووقتها وعد الوزير الرئيس مبارك أن يتوسعوا في المشروع وقد كان والحمد لله أن تلك المصابيح صناعة مصرية خالصة فهلموا يا شباب وفروا أموالكم وكهرباء الوطن في ذات الوقت مع حصولكم على خدمة أفضل إن شاء الله

ملحوظة : وقت أن رأيت عرض وزير الكهرباء عن المصباح لسيادة الرئيس كنت قد نويت أن أبحث في هذا الموضوع الذي استمعت له للمرة الأولى حينها ولكن الحقيقة تناسيت الموضوع سريعاُ ، ولكن الصدفة وحدها هي من قادتني لتذكره من جديد وأعود لأطرحه اليوم هنا عله يفيدكم أيضاً ورجاء إنشروا الموضوع ليعم الخير على الجميع .

هناك 4 تعليقات:

  1. على ابراهيم محمود الجبالى6 نوفمبر، 2009 2:09 م

    أهلا يا أحمد

    أخبارك أيه...؟

    وبما أنى فى أخر سنة هندسة كهرباء قوى فأحب أضيف أن مصر من الدول اللى فيها شبكة كهرباء عالية جدا ولسه فى مشاريع لدخول الطاقة الكهربية من خلال ال Wind Turbines وفى كذا مشروع معروض على الحكومة وفى أقل من سنتين مصر هتبقا من الدول اللى ليها حصة من الكهرباء الناتجة من حركة الهواء..!
    وغير كدة بالنسبة لموضوع اللمبات الموفرة للكهرباء فأنا كنت سمعت أن الحكومة هتوزعها على المواطنين مجانا مع فاتورة الكهرباء تقريبا..!
    وده لمصلحة المواطن ولمصلحة الدولة كمان عشن بكدة الدولة بتقلل من الضغط على سحب الكهرباء "Load Demand"

    يعنى كهرباء مصر بخير ولسه هتتطور أكتر وأكتر...

    ردحذف
  2. على وحشتني يا ابني يعني احنا منشفكش غير في المناسبات ياابني

    والله يا صبري كلامك يفرح ويرفع الروح المعنوية أنا من شهرين تقريباً أو شهر كان في تحقيق وخبر حول تخصيص الحكومة لحوالي مليون فدان او 2 مليون مش فاكر بالظبط لاستغلالها في طاقة الرياح

    وياريت لو كلامك عن توزيع الحكومة للمبات الموفرة ده يبقى تمام اوي والله

    يا ريت والله يا علي .. كلامك يفرح ويرفع من روح الواحد

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    الاتحاد الاوربى يا ابوا حميد من سنه طلع قرار انى المصانع
    ما تصنعش مصباح ايدوسن (المصباح العادى ) لنه يهدر كميه كبير من الطاقه ولا يستفيد منها لانه يحوله الى طاقه حرارية وبحلول عام 2011 يكون تحولت دول الاتحاد الاوربى من المصباح العادى الى المصباح الموفر لانه مفيش مصانع هتصنعه فالناس مش هتشتريه هتتر تشتربى الغالى علوه على ذالك انه المصباح الموفر ارخص بكثير من العاديه لانه عمر اطول من المصباح العادى بكثر من 10 مرات يعنى لو انت هتغير مصباح كل سنه مع الموفره هتغيره كل 10 سنين
    الاستفاده هنا انه الدوله قدرت انه توفر كميه كبيره من الطاقه كانت غير مستخدمه بدول اى تعب

    ردحذف
  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أبو خليل كيفك معلش يا صديقي اليوميندول مشغول على آخري ولنا لقاء بخصوص فكرتك وأنا مش ناسيها على فكرة وفي حوار كده هقوله لك عن قريب .

    بالنسبة لقرار الإتحاد الأوروبي فوالله كويس المعلومات ده يا ابو خليل .. بس يا ترى كم مصنع عندنا بينتج مصباح أديسون العادي ده

    خير والله على كل حال

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.