الثلاثاء، 9 فبراير، 2010

هل فكرت أن تتبرع بأعضائك بعد موتك ؟

لا شك أن قانون نقل وزراعة الأعضاء الجديد الذي جرى نقاشه بين أروقة مجلسي الشورى والشعب الفترة الماضية ألقى بظلاله على ثقافة التبرع بالأعضاء لصالح الغير، وبالطبع القانون منع منعًا باتًا أن يكون التبرع نظير مقابل

فهل فكرت في أن تتبرع بجسدك أو بأجزاء منه بعد وفاتك ؟

دعوني أقول لكم أن الموضوع يُروادني منذ فترة وبصراحة ليس للتبرع لنقل الأعضاء للغير ولكن لمشروع آخر وهو التبرع بجسدي لصالح إحدى كليات الطب وفكرت كثيرًا في كتابة وصية وتسجيلها في الشهر العقاري بهذا ... هذا الموضوع يراودني منذ عامين تقريبًا على خلفية مناقشة حامية الوطيس تمت بيني وبين شخص وضع إعلانًا عن حاجة كليات الطب الملحة لجثث بعد أن اشتكى أساتذتها الكبار خاصة أساتذة كلية طب قصر العيني بعجزهم عن توفير جثثًا لتعليم الطلبة، وهذا الشخص الذي تحدثت معه أراد تحميل هذا على الحكومة كذلك .. بصراحة الأمر استفزني، هل من المفروض أن تُجبر الحكومة الناس على التبرع بأجسادها لصالح كليات الطب ؟! 
تفكير غريب وكل شخص فشل في شيء أو لم يحقق مُراده من شيء يحمله على الحكومة، وكأن الحكومة مسئولة عن الفرد من المهد إلى اللحد ! 
المهم: أردت أن أضع هذا الموضوع لأفكر معكم بصوت مرتفع: هل يجب علينا أن نُنمي ثقافة التبرع بأعضائنا لكي تستمر الحياة لمن سيأتون من بعدنا ونعتبر هذه رسالة وقيمة مطلوبة لكي يستمر العطاء لآخرين في الحياة الدنيا.
هذا رأيي .. ماذا عن رأيكم ؟

هناك 28 تعليقًا:

  1. على أبراهيم محمود الجبالى9 فبراير، 2010 2:13 م

    أهلا أحمد
    الصراحة يا أحمد الموضوع ده موضوع جرىء شوية
    المشكلة مش هتكون فى الشخص اللى عايز يتبرع بجسده بعد وفاته
    ولكن المشكلة هتكون مع أهل المتوفى
    عشن كدة معقدش أن أهل المتوفى هيرضوا بحاجة زى كدة حتى لو هو كاتب وصيه بها
    ولا أيه..؟؟
    بس الموضوع لو هيكون صدقة جارية يبقا حاجة حلوة تضاف للواحد فى أخرته

    وموضوع مميز منك يا أحمد

    ردحذف
  2. دى افضل صدقة جارية يقدر يعملها الانسان كالتبرع بقرنيته مثلا الى من حرموا من نعمة الابصار على الرغم من جرأة الموضوع وانه قد لا يلقى قبول عند الكثير من الناس إلا أننى ان شاء الله سوف اوصى بالتبرع ببعض اجزاء من جسدى كقرنينى مثلا بعد وفاتى وسأوصى بذلك أهلى ليتصلوا ببنك العيون فى وزارة الصحة والجهات المختصة
    جزاك الله خيرا ياأحمد
    تحياتى وتقديرى

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    طيب اية رايكم يكون التبرع بمقابل ايوة بمعنى ان يتم دفع مبلغ مقابل التبرع بالجثة بعد الوفاة اعتقد انة يكون افضل خصوصا للفقراء و ضحايا الاصلاح الاقتصادى و الناس اللى بيتبرعو او الشخص اللى بيبيع كليتة او جزء من كبدة لما ياخذ مقابل مادى مقابل التنازل عن الحتة كلها اقصد الجثة يكون افضل لة

    ردحذف
  4. انا عن نفسي واحد من الناس الى موافق اتبرع بالأعضاء بعد الوفاه ^_^
    ادام عمري انتهي
    وهذا قضاء الله تعالي
    وان كان هناك شخص آخر مازال في عمره بقيه
    و يحتاج لعضو ما ، فليكن له ، لعل حياته تتحسن ^_^

    ردحذف
  5. بالنسبه للتبرع لكليات الطب
    مش عارف بصراحه
    هو الجثث الى هناك بتبقي من حوادث
    و بييني و بينك الجثث متبهدله آخر بهدله
    و متنفعش اصلا للتدريس عليها
    بقالها مليون سنه في الفورمالين لما بوظها ده غير تعامل الطلبه الجداد ايضا مع الجثث :(
    تعامل اكثر من ســــــــئ

    ...

    كنا في كليه الطب لما بتتوافر لنا قطعه جديده من حثه شخص في حادث مثلا
    كانوا الدكاتره بيعونها و بينزلوهلنا في الامتحانات ^_^

    ردحذف
  6. موضوع يستحق التفكير فعلا

    د.محمد تهامي

    ردحذف
  7. فكرت كتيير جدا

    قررت اتبرع بقلبي و كليتي و كبدي و قرنيتي لمن يحتاج اليهم بعد الوفاة ..

    ردحذف
  8. انا من زماااان فكرت فى موضوع التبرع بالاعضاء ده,ومقرراه بينى و بين نفسى ( كلية الطب مش لذيذ عشان انا بنت )و ان كنت مأخدتش خطوات عملية فيه زى الشهر العقارى ده. أنا ببساطة هقول لأهلى، و هما يتصرفوا بقىز انا هموت و اوجع دماغى؟!


    منة الله

    ردحذف
  9. السادة الكرام قرأت جميع ردودكم رداً رداً
    ومتفق معكم في أن الأمر ق يكون صعب على الأهل تقبله .. لكن بالإقناع وبالإلحاح سيتقبلوه خاصة لو كان وصية لأن تنفيذ الوصية أمر هام من الشرع

    ومعترض تماماً على بيع الأعضاء فهي ليست تجارة وحسناً فعلت الحكومة والمجالس التشريعية بهذا الأمر حينما اشترطت أن يكون هذا تبرعاً وبدون أي مقابل

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    تشرفت بزيارة حضرتك لمدونتي المتواضعه

    المشكله مش ان الانسان يتبرع باعضائه بعد وفاته لكن المشكله الاكبر ان في ناس بتاجر ف اعضائها ف حياتها علشان تجلب مال وتستغل الفرص المرض
    لكن موضوع ان الواحد يتبرع باعضائه دي حاجه يكون عمل بيها خير وتكتب في ميزان حسناته باذن الله 

    ردحذف
  11. وعليكم السلام

    العفو
    كلام سليم ولا غبار عليه
    لكن الفارق أنه لم يكن هناك من قبل تشريع يقول أن هذا ممنوع وذاك مجرم
    لكن الآن صارهناك تشريع وقانون يمنع منع تام بيع الأعضاء والمتاجرة بها وكذلك وضع العقاب الرادي لمن يمارس تلك الأفعال واشترط أن يكون نقل الأعضاء بين الأفراد من خلال التبرع فقط ولأبناء مصر فحسب مع استثناء الأقارب من الخارج مثل أن تتزوج المصرية أوالمصري بأجنبي أو أجنبية شريطة أن يكون مر على زواجهما عدة سنوات تقريباً على ما أتذكر ثلاثة أعوام لكي لا يكون الزواج بهدف نقل الأعضاء ويتحول هو الآخر لتجارة

    هناك ضمانات كثيرة سنت في القانون الجديد لضمان عدم المتاجرة في الأعضاء لذلك فالحديث خرج عن مبدأ المتاجرة لأنه مفروغ منه الآن
    ومنصب حول مبدأ التبرع فقط لا حسب
    على فكرة قانون نقل وزرع الأعضاء هذا من القوانين العظيمة جداً التي تم إقرارها مؤخراً في مجلس الشعب ونالت استحسان الجميع الحكومة والمعارضة والمستقلين وهذا أمر محمود للغاية

    دمتِ بكل ود

    ردحذف
  12. فتوى فضيلة الشيخ الفقيه العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
    -فقيه العصر-

    س : (( وسمعت أن لكم رؤية معينة في نقل الأعضاء ، افيدونا أثابكم الله ؟ )) .
    ج : (( أنا أرى أن نقل الأعضاء محرم ولا يحل ، وقد صرح فقهاء الحنابلة بأنه لا يجوز نقل العضو حتى لو أوصى به الميت فإنه لا تنفذ وصيته فالإنسان لا يملك نفسه هو مملوك ، ولهذا قال الله عز وجل : { ولا تقتلوا أنفسكم } ، وحرم على الإنسان إذا كان البرد يضره أن يغتسل فليتيمم حتى يجد ماءا دافئا ، وليس لإنسان أن يأذن لشخص فيقول يا فلان اقطع إصبع من أصابعي فكيف بالعضو العامل كالكلية والكبد وما أشبه هذا ، والله أنا أعجب كيف يتبرع الإنسان بعضو خلقه الله فيه ولا شك أن له مصلحة كبيرا ودورا بالغا في الجسم ، أيظن أحد أن الله خلق هاتين الكليتين عبثا ؟!! ، لا يمكن ، لابد أن لكل واحدة منهما عمل ، ثم إذا نزعت إحداهما وأصيبت الأخرى بمرض أو عطب ماذا يكون ؟ ، أجيبوا يا أطباء ، أقول ماذا يكون ؟ ، يموت أو يَزرع ، قد لا يتسنى .
    فالذي أرى منع هذا وأن لا تجعل الأوادم كالسيارات لها ورش وقطع غيار وما أشبه ذلك )) .(2)

    ردحذف
  13. الحبيب الغالي : هاني يوسف
    والله هذه مفاجأة رائعة أني رأيتك اليوم هنا .. والله بصدق

    لكن الحقيقة أنا مع فتوى دار الافتاء المصرية والتي أباحت نقل الأعضاء تحت شروط معينة والتي تم سن القانون المصري الجديد عليها

    ردحذف
  14. بس انا عندي رأي
    وهو لو صحيح انك تملك اعضائك وتتحكم فيها وعايز تتبرع بعد موتك وانت في هذه اللحظات لا تملك ان تتكلم حتى فهل تستطيع التبرع بها في حياتك يعني لو واحد عايز منك عين وتعيش انتى بعين واحدة فأنت لا تملك ذلك ... صحيح تملك القرار ولكن في الحقيقة لا تملك العين ( العضو ) وهذه وجهة نظري ورأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب والاختلاف في الرأي لا يفسد للود بطنية بمناسبة البرد هههههه

    ردحذف
  15. ههههههههه
    لأ
    القانون قال أن نقل الأعضاء يكون بعد الوفاة فقط ويشترط أن تكون صرحت ووافقت على التبرع قبل موتك بشهادة مسجلة

    أخبار البنوته الحلوة إيه ؟

    ردحذف
  16. على فكرة يا هاني القانون كذلك اشترط أن يكون هناك لجنة مكونة من ثلاثة أطباء في مجالات محددة للكشف على المتوفي الذي سيتبرع بأجزاء من جسده لتحديد وفاته ويجب أن توافق اللجنة بالإجماع على وفاة الشخص

    ردحذف
  17. نعم بعد الوفاة
    بس انا بقول
    ازي تعطي شيء او تتنازل عنه وانت لا تمتلكه
    هو ملك الخالق سبحانه وتعالى

    الحمد لله

    ردحذف
  18. هذا الموضوع به شكل وكلام كثير لذلك أفضل أن تقرأ كلام وفتوي دار الإفتاء المصرية أو مشيخة الأزهر
    بصراة تاه عن بالي الآن من هي الجهة التي أفتت لكنها جهة رسمية سأراجع أوراقي لأحضر لك الفتوي بالتفصيل والجهة بصورة دقيقة

    ردحذف
  19. ازيك يا احمد
    المعرض النهارده كان تحفة فنية بصراحة و فعلا كلامك طلع صحيح انه مستمر لحد يوم السبت (انا ماكنتش واخد بالي)
    طيب يا ترى هارعف أشوفك يوم السبت و لا ....

    بعد تفكير سريع في موضوع نقل الأعضاء
    أقول
    1 - لا يضير سلخ الشاه بعد ذبحها : مع فارق التشبيه فأنا لن أخسر شيئ بتبرعي بأعضائي (بعد وفاتي) بل هذا به فائده للأخرين و ربما كانت صدقة جارية كما قال الأخوة
    2 - مما سمعتة من دار الفتوى : أن التبرع في حالة الحياة لا يصح إلا بعد تشكيل لجنة من الأطباء حيث يقرون بأن التبرع لن يضر المتبرع بأي شكل من الأشكال و إلا كان محرما، نشرت هذه الفترى في جريدة الأهرام من جمعتين أو ثلاث في صفحة كاملة و عليه فأنا لا يمكنني أن أتبرع مثلا بقرنية عيني و أنا حي لأن هذا يضرني (المثال الذى ذكره أستاذ هاني) و يقلل من كفاءة بدني
    3 - اذا تبرعت مثلا بكلية فأنا اصلا لا اعرف الغيب حتى أقول ربما فسدت كليتي الاخرى بعد فترة و عليه فأنا لا أستطيع الحكم بأن التبرع حرام لأحتمال وجود مخاطر في المستقبل
    4 - اذا كانت النقطة السابقة خطأ
    فهذا يعني أن نقل الدماء أيضاَ محرمة لنفس الأسباب حيث (الدم جزء و مكون من مكونات الجسم ، يمكن أن يضرني نقل الدم أو التبرع به في المستقبل)


    انما صحيح يا أحمد ايه اللى حصل للمدونة معقولة أغيب يومين أرجع الاقيها اتحولت ههههههههههههههه
    شكرا
    سلام عليكم

    ردحذف
  20. استدراك

    الفتوى كانت لـ(مجمع البحوث الاسلامية) نشرت في جردية الأهرام العدد الصادر بتاريخ (الجمعة يوم 22 يناير 2010)

    اسف على هذا الخطأ

    ردحذف
  21. أحمد
    اولا ازيك
    ثانيا
    الدم التبرع به مالهوش اى مشكلة لانه متجدد دائما ومتغير ويعوض
    اما التبرع بالاعضاء اولا لما تحبوا تتبرعوا تتبرعوا بأشياء ملككم لكن تتبرعو بجسد هو امانه وكلنا عارفين انه امانة الجسد ده ملك اللى خالقه مش ملكك وربنا يحب يسترد امانته كاملة وهتتسال عليها
    خلوا بالكم من تفكيركم كويس
    وبعدين انتم كمان تتضمنوا ان اصلا الجثث ده مابتتسرقش ؟

    ردحذف
  22. بنت النيل
    عاش من شافك
    ============
    أولاً الجثث المتبرع بها لا يتبرع بها إلا لمصلحة العباد وبعد الموت أي بعد إنتهاء حاجة الفرد من جسده
    ثم ثم ثم من يقول أن هذا يجوز أو لا يجوز هم أولي العلم
    والقانون المصري لم يُسن إلا بعد فتوى مجمع البحوث الإسلامية
    أفضل أن تطالعي الفتوى أولاً يا بنت النيل

    ردحذف
  23. احمد
    ابعتلى نص الفتوى او القانون لو رابط ياريت تبعتهولى
    ولنا فى هذا حوار

    ردحذف
  24. نعم اقتراح جميل نتمني ان نعرف النضرة الشرعية منة
    وفقك الله

    ردحذف
  25. بنت النيل : وتايلاند
    حاولوا مراجعة نص الفتوى في أرشيف جريدة الأهرام بتاريخ العدد الذي وضعه الأخ إبراهيم (الجمعة يوم 22 يناير 2010)

    لست متواجد بالمنزل حالياً وحينما سأعود لو لم توفقوا بالوصول لها سأحضرها لكم إن شاء الله

    ردحذف
  26. احمد
    ازيك
    المعانى التى تحملها تلك الافلام جديرة بان تجعلنا نندى باعلى اصواتنا باننا اصحاب تلك القصص والبطولات اتمنى ان نكون خير خلف لخير سلف
    سلامى لك واعتزازى

    ردحذف
  27. أنا معاك قلبا وقالبا

    بس أتبرع بأعضائي انما جسدي في كلية الطب لا

    المجهولين كتير وكلية الطب عندها الجثامين ام فورمالين كتير (:

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.