الجمعة، 16 يوليو، 2010

مُراجعة جِمب 2.7.1 ( gimp ) بالعربية

في هذه التدوينة سأطرح مراجعة لأهم ما حوته النسخة التجريبية رقم 2.7.1 لأهم برنامج للتحرير المتقدم للصور النقطية في بيئة أنظمة تشغيل جنو/ لينُكس وهو برنامج : جمب gimp
دعوني أولاً أشيد بالجهد الكبير الذي يقوم به د. خالد حسني في ترجمة البرنامج للعربية ترجمة مثالية ورائعة للغاية - الرجل يبذل منذ سنوات جهداً خارقاً  لترجمة البرنامج ويتابعها باستمرار مع كل تحديثٍ له والترجمة الآن صارت شبه مكتملة تماماً لهذا سأستمر في الشرح عليها دعماً للغتنا العربية وتقديراً لهذا الجهد التطوعي الكبير من د. خالد حسني .
دعوني أدلف لأهم ما أتت به هذه النسخة وهي نسخة تجريبية للإصدار الرسمي رقم 2.8 والذي متوقع أن يصدر نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل :
أولاً : لأول مرة صدرت النسخة بنافذة واحدة حيث كان يُعاب على هذا البرنامج أنه متعدد النوافذ وبالتالي يُصيب المصمم بقدرٍ من التشويش ويمنع استغلال كامل مساحة الشاشة وهي وجهة نظر لها ما لها وعليها ما عليها لأنه وبرغم صدق ما قِيل بأنها مشوشة بعض الشيء فهي كذلك كانت تتيح إمكانية تخصيص مثالية لنوافذ البرنامج وسبق أن شرحت مرات عديدة كيفية تخصيص الواجهة وهذه صورة توضح الفرق بين النوافذ المتعددة والنافذة الواحدة .
ولمن اعتاد على النوافذ المتعددة ولا يريد تغييرها فلا يقلق لأن هذا متاح وذاك مُتاح من خلال ضبطه من قائمة النوافذ ، كما أصبح هناك إمكانية لإخفاء النوافذ كلها عدا نافذة الرسم فقط مثلما هو واضح بالصورة .
أيضاً أصبح هناك شريط لإرساء الصور مثلما هو الحال في المتصفحات حيث بإمكانك فتح أي كم من الصور وسيظهر لسان لها في هذا الشريط لتتنقل بين الصور عبر الضغط على لسان كل صورة في هذا الشريط أو بواسطة الاختصار الجديد : Ctrl+PgUp/PgDown
ليس هذا فحسب بل إن خيارات تخصيص النوافذ المصغرة داخل النافذة الواحدة طاله هو الآخر مرونة في التخصيص فيظهر أمامكم أني وضعت نافذة خيارات الأدوات بجانب صندوق الأدوات وليس أسفله وهذا عبر عملية السحب والإفلات المعتادة بالفأرة 
الواجهة طالها تعديل آخر مثل التغيير التلقائي لحجم الألسنة في حالة وجود مساحة وهناك تغييرات كثيرة ستطال نافذة البرنامج فانتظروا الأخبار 
الأسهم الموجود بالصورة التالية توضح كل ما سبق
وكذلك تم إضافة الخاصية التي طال انتظارها في البرنامج وهي إضافة مجلدات الطبقات لتنظيمها ويمكننا إضافة عدد لا نهائي من المجلدات داخل المجلدات وبالتالي طبقات كذلك وهذه الخاصية اختبرت بمَ فيه الكفاية وأصبحت مستقرة تماماً .
أيضاً أضيفت أيقونة خاصة بوصد الطبقة أمام أي تغيير وهي مفيدة لمن تحتوي صوره على طبقات عديدة وأنهى العمل على طبقة معينة ويخشى أن يقوم بأي خطوة تحريرية بدون قصد تؤثر على كل الطبقات فحينها سيكتفي بتفعيل أيقونة الوصد على هذه الطبقة ولو ضغط على أي أداة ووضع مؤشر الفأرة على هذه الطبقة سيظهر المؤشر مع أيقونة الأداة وعليها علامة ممنوع مثل الموجود في الصورة.
أيضاً أداة تحرير النصوص طالها تغيير كبير فأصبح بالإمكان كتابة النصوص مباشرة على مساحة العمل بدون الحاجة لصندوق النصوص وأضيفت بعض خيارات التحرير على صندوق رصاصي اللون يظهر فوق النص المكتوب وبالإمكان كذلك تفعيل النمط القديم لأداة النصوص من خلال خيارات الأداة .
أما فرش الرسم الديناميكية فهي ثورة حقيقة في البرنامج فبعد أن بدأ هذا المشروع في النسخة المستقرة السابقة كمشروع مُضمَن داخل خيارات أداة الفرشاة وبخيارات محدودة صار الآن له استقلالية ولكي تحصل عليه ما عليك سوى إنشاء : new brush dynamics preset ومن ثم ستظهر لكَ هذه النوافذ المتقدمة والتي ستعطيك مساحة لإنشاء فرشاة خاصة بصورة متقدمة جداً .
أيضاً هناك بعض الفرش والمصادر الجديدة وأبشركم خيراً بأن كل تلك الأعمال الفنية من فرش وأنماط وتدريجات كذلك سوف يتم تحديثها في النسخة النهائية المستقرة بعد عدة سنوات لتواكب الحداثة والتطور الذي حل على البرنامج خلال السنوات الماضية .
أصبح كذلك بالإمكان تغيير لغة البرنامج مباشرة عبر الواجهة الرسومية لتفضيلات البرنامج .
لازالت هناك تغييرات ستحل على البرنامج حتى يصدر بحلته النهائية لكن نسخته التجريبية الثانية أصبحت مستقرة كثيراً الآن وأدعوكم لاستخدامها قريباً على توزيعة أعجوبة لينُكس العربية في إصدارتها الرابعة والتي يطورها الأخ الفاضل أستاذ / مؤيد السعدي من الأردن الشقيق .
يوجد عدة روابط مرفقة لكتب ومواد مرئية كتبتها أنا ومجموعة من الزملاء الأفاضل من دول عربية مختلفة من المهتمين بالبرمجيات الحرة / مفتوحة المصدر

هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    رائع يا احمد ماشاء الله عليك
    برغم انى اكرر انى ليس لى فى نظام البرمجيات ومثل هذه البرامج الا انى مقتنعة تماما باهميتها و ساحاول الالمام بهذه لبرامج لانى على قناعة تامة انها مهمة لكل من يدخل على صفحات الانترنت ويتعامل معها ومع جهاز الكمبيوتر

    على فكرة احمد انا نسخت الرابط ووضعته فى ملتقى المدونين

    تحياتى لجهودك الطيبة وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. شكرا على هذا المجهود الواضح .. لكن مع ذلك أجد صعوبة في التعامل مع الأنظمة إنت فاهم قصدي .. تحياتي لك

    ردحذف
  3. الفاضلة : لولوكات
    والفاضلة : أم الخلود

    أشكركما ولا مشكلة أبداً في فهم المقالة .. هذاالبرنامج بالذات للمستخدم المتقدم في مجال تحرير الصور ..
    مُتاح لكما ولأي شخص نقل الموضوع بأي وسيلة بالطبع دون الرجوع إلي
    شكراً من جديد لكما

    ردحذف
  4. مجهود كبير والله ورائع شكرا ليك بجد

    ردحذف
  5. الفاضلة : نهى صالح
    أشكرك وأتمنى أن ينفعك وينفع الناس يا رب

    ردحذف
  6. تم النشر على وادي التقنية
    http://www.itwadi.com/node/1366

    ردحذف
  7. السلام عليكم اخ احمد
    الف شكر للمعلومات
    علم الانسان ما لم يعلم
    سلام

    ردحذف
  8. وعليكِ السلام أخت سلوى
    العفو
    ونعمَ بالله هذا من فضله

    أشكرك

    ردحذف
  9. انا ماقريتش الموضوع بالتفصيل بس على العموم تسلم ايديك جيت اسلم واسئل ايه الاخبار يارب تكون بالف خير

    ردحذف
  10. الفاضلة : طوبة فضة وطوبة دهب
    أولاً : عاش من شافك
    ثانياً فيكِ الخير والله أنا بفضل من الله عايش بخير الحمد لله

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.